— سياسة تعليق/سحب/تقليص/توسيع/تجديد شهادات المنح —

تلتزم الادارة العليا بشركة معيار العربية – قسم منح شهادات المطابقة للمنتجات ونظم الإدارة والفحص والتفتيش بالالتزام بكافة القواعد الخاصة
بمراجعة طلبات تعليق / سحب / تقليص نطاق عمل شهادات المنح الخاصة بنظم الادارة واتخاذ القرارات طبقا للمواصفات
الدولية: ISO/IEC 17021-1:2015 & ISO TS 22003-1 & ISO/IEC 17065:2012 وطبقا للمعايير الأتيه

  • يتم تشكيل لجنة المنح المنوط بها دراسة واتخاذ القرارت الخاصة بمنح/تجديد/اعادة منح/تعليق/سحب/تقليص شهادات المنح من أعضاء من داخل ومن خارج الشركة.
  • لا يقوم أفراد فريق التدقيق بالمشاركة فى فعاليات لجنة المنح.
  • يتم اتخاذ قرارت تعليق شهادات المنح للعملاء فى حال فشل نظام الإدارة لدى للعميل بشكل مستمر أو خطير في تلبية متطلبات المنح
    بما في ذلك متطلبات فعالية نظام مطابقة المنتجات.
  • يتم اتخاذ قرارت تعليق شهادات المنح للعملاء فى حال عدم موافقة العميل على تنفيذ زيارات المتابعة الدورية أو زيارات اعادة المنح في المواعيد المخططة والمقررة.
  • يتم اتخاذ قرارت تعليق شهادات المنح للعملاء فى حال طلب العميل للتعليق (بشكل اختيارى).
  • في كافة الأحوال يجب ألا تتجاوز مدة تعليق الشهادة مدة 6 شهور وبعدها يتم سحب أو تقليل نطاق الشهادة.
  • يتم اتخاذ قرارت تقليص شهادات المنح للعملاء عندما يفشل العميل بشكل ثابت أو خطير في تلبية متطلبات الشهادات لتلك الأجزاء من نطاق الشهادة.
  • يتم نشر قرارات تعلق/سحب/تقليص نطاق الشهادة على الموقع الإلكتروني للشركة
  • أولا : تعليق شهادة المنح

  • فشل نظام اإل دارة لدى للعميل بشكل مستمر أو خطير في تلبية متطلبات املنح بما في ذلك متطلبات فعالية نظام اإل دارة.

  • عدم موافقة العميل على تنفيذ زيارات املتابعة الدورية أوزيارات اعادة املنح في املواعيد املخططة واملقررة.
  • طلب العميل المتعمد  للتعليق وذلك من خلال تقديمة طلب رسمي إلي ادارة المنح (طلب تعليق منح الشهادة)
  • مخالفات خطيرة أومتكررة: إذا كانت هناك مخالفات خطيرة أومتكررة لمعاير المنح ، وتتعارض مع مبادئ الجودة والسلامة، فقد
    يتم تعليق الشهادة.
  •  تغييرات جوهرية في العملية أوالنشاط: إذا قام العميل بتغييرات كبيرة في نطاق عمله أونشاطه، وتؤثرتلك التغييرات على قدرته
    على الإمتثال لمتطلبات المنح، فقد يتم تعليق الشهادة حتى يتم تقييم تأثير هذه التغييرات.
  • عدم تنفيذ تحسينات مطلوبة: إذا طُلب من العميل تنفيذ إجراءات تصحيحة أو وقائية فى نظامة أو عملياتة الداخلية داخل نطاق المنح
    ولم يتم تنفيذها بشكل صحيح أو فى الوقت المحدد فقد يتم تعليق الشهادة.
  •  عدم توافر الموارد اللازمة إذا كان لدي العميل نقص فى الموارد البشرية   او المادية اللازمة لالمتثال لمتطلبات المنح ولم يتم تجاوز هذا النقص بشكل مناسب
    فقد يتم تعليق الشهادة.
  • ثانيا: سحب شهادة المنح
  • تقوم الشركة باستعادة الشهادة المعلقة إذا تم حل المشكلة التي أدت إلى التعليق.
  • في كافة الاحوال يجب الإ تتجاوز مدة تعليق الشهادة مدة 6 شهور.
  • يؤدي الفشل في حل المشكلات التي أدت إلى التعليق في الوقت الذي حددته الشركة إلى سحب أو تقليل نطاق الشهادة.
  • انتهاكات خطيرة ومتكررة: إذا استمر العميل في ارتكاب انتهاكات خطيرة ومتكررة لمتطلبات المعاير والشروط المتعلقة بالشهادة فقد يتم اتخاذ
    قرار بسحب الشهادة.
  • تقديم معلومات زائفة أومضللة: إذا اكتشف أن العميل قد قدم معلومات زائفة أومضللة للحصول على الشهادة أوللحفاظ عليها، فقد يتم سحب
    الشهادة فورا.
  • تجاوز مدة العقد أوعدم تجديده: إذا تجاوز العميل مدة العقد املتفق عليها للحصول على الشهادة ولم يقم بتجديدها، فقد يتم سحب الشهادة.
  • تورط في أنشطة غيرقانونية: إذا ثبت أن العميل مشارك في أنشطة غيرقانونية تتعارض مع مبادئ الجودة او السلامة العامة فسيؤدي ذلك الى
    سحب الشهادة.
  • يرجي ملاحظة أن قرار سحب الشهادة يعتمد على سياسات شركة معيار العربية وقوانين ومتطلبات المواصفات القياسية الدولية والمحلية
    التابعة للمملكة العربية السعودية.
  • ثالثا:تقليص منح شهادة المنح
  • تقوم الشركة بتقليص نطاق الشهادة الستبعاد األجزاء التي ال تفي باملتطلبات عندما يفشل العميل بشكل ثابت أو خطير في تلبية متطلبات
    الشهادات لتلك األجزاء من نطاق الشهادة ويجب أن يتماش ى أي تقليص مع متطلبات املعيار املستخدم إلصدار الشهادات.
    تغير في نطاق أو عمليات العميل: إذا قام العميل بتغيير في نطاق أعماله أو عملياته، وتؤدي هذه التغييرات إلى تقليل متطلبات املعايير التي
    يتم تطبيقها عليه، فقد يتم تقليص مجال الشهادة ليتناسب مع النطاق الجديد
  • تقديم منتجات أو خدمات جديدة: إذا قام العميل بتوسعة عمله وتقديم منتجات أو خدمات جديدة تختلف عن النطاق الأصلي للشهادة فقد يكون
    هناك حاجة لتقليص مجال الشهادة ليشمل فقط الإجزاء ذات الصلة بالمنتجات والخدمات الجديدة.
  • مشاكل تقنية أو تقديمية: إذا كانت هناك مشاكل تقنية أو تقديمية تؤثر على جزء محدد من نطاق الشهادة، وتم تحديد فشل مستمر أو خطير في
    تلبية متطلبات المعاير لهذا الجزء، فقد يتم تقليص مجال الشهادة لإستبعاد هذا الجزء.
  • تحديثات للمعايير: إذا تم تحديث المعاير المتعلقة بالشهادة وتم تحديد اختالفات أو متطلبات جديدة للأمتثال، فقد يكون هناك حاجة لتقليص مجال
    الشهادة ليتوافق مع المتطلبات الجديدة.
  • رابعا: رفض منح شهادة المنح 
  • الرفض للحصول على الشهادة يعني أنه لم يتم تأكيد الامتثال لمتطلبات الشهادة من قبل MAC وفقًا لإجراءاتها في مراجعة ومنح الشهادات.
    أو إذا فشل العميل في الامتثال لالتزاماته. ونتيجة لذلك، لن يتم منح شهادة MAC.
  • خامسا: توسيع مجال منح شهادة المنح:
  • توسيع الشهادة يشير إلى أنه يمكن توسيع نطاق الشهادة التي تم منحها بالفعل. يجب على العميل تقديم طلب لتوسيع النطاق إلى MAC عن طريق
    ملء نموذج الطلب. سيقوم MAC بتقييم الطلب وتقديم تقدير معدل لمدة عملية المراجعة/التدقيق المعدلة. يمكن أن يتم إجراء عمليات تدقيق توسيع
    النطاق سواء بالتزامن مع عمليات التدقيق الدورية أو بشكل منفصل كعمليات تدقيق خاصة
  • رابعا:حفظ وتجديد واستعادة نطاق مجال منح الشهادات
  • حفظ النطاق: يتم حفظ نطاق الشهادة عندما يظل العميل يلتزم بمتطلبات المعاير ويستمر في تلبية الشروط المطلوبة للحفاظ على صلاحية الشهادة.
  • تجديد النطاق: عندما يقترب انتهاء صالحية الشهادة، يتعين على العميل تجديدها من خالل تقديم التحديثات الالزمة وتوافقه
    على زيارات المتابعة والمراجعة الدورية وتلبية المتطلبات المحددة
  • استعادة النطاق: في حالة تعليق أو سحب الشهادة، يمكن للعميل طلب استعادة نطاق املنح الخاص به بعد حل املشكالت أو تنفيذ التحسينات
    الالزمة واستيفاء متطلبات املعايير. يتم التقييم من قبل الشركة المانحة للتأكد من استيفاء الشروط قبل استعادة النطاق

الرئيس التنفيذي

خالد بن يحيى الحربي
إفتح تطبيق WhatsApp
Scan the code
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك؟